هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 تعظيم النبى صلى الله عليه و سلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد المصرى




عدد الرسائل : 80
تاريخ التسجيل : 22/05/2008

تعظيم النبى صلى الله عليه و سلم Empty
مُساهمةموضوع: تعظيم النبى صلى الله عليه و سلم   تعظيم النبى صلى الله عليه و سلم Icon_minitimeالأحد مايو 25, 2008 5:51 am

بسم الله الرحمن الرحيم

إن الحمد لله نحمده ونستغفره ونستعينه ونستهديه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهدي الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله من بعثه الله رحمة للعالمين هاديا ومبشرا ونذيرا، بلغ الرسالة وأدّى الأمانة ونصح الأمة فجزاه الله عنا خير ما جزى نبيا من أنبيائه صلوات الله وسلامه عليه وعلى كل رسول أرسله. أما بعد:

عباد الله أوصيكم ونفسي بتقوى الله العلي العظيم، يقول الله تعالى في كتابه القرءان الكريم: {يا أيها الذين ءامنوا اتقوا الله وابتغوا إليه الوسيلة} سورة المائدة /35. معناه كل شىء يقربكم إلى الله اطلبوه، يعني هذه الأسباب، اعملوا الأسباب فنحقق لكم المسببات، نحقق لكم مطالبكم بهذه الأسباب وهو قادر على تحقيقها بدون هذه المسبَّبات.

الله تعالى جعل أمور الدنيا على الأسباب والمسببات مع أنه قادر على أن يعطينا الثواب من غير أن نقوم بالأعمال، قال الله تعالى: {واستعينوا بالصبر والصلاة} سورة البقرة /45. وقد جعل الله تبارك وتعالى من جملة الأسباب المقربة إليه ولنيل الشفاعة شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم.

قال عليه الصلاة والسلام: [من زار قبري وجبت له شفاعتي] رواه البيهقي.

وزيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم تُسنّ بالإجماع أي إجماع أئمة الاجتهاد الأربعة وغيرهم للمقيم بالمدينة ولأهل الآفاق القاصدين بسفرهم زيارة قبره الشريف. وهي من القرب العظيمة والزيارة تكون بعد صلاة ركعتي تحية المسجد وتحصل بالسلام عليه عند قبره الشريف، والأدب في ذلك أن يقابل الزائر الجدار متنحيا نحو أربعة أذرع غاضا طرفه ممتلئ القلب بالإجلال لرسول الله صلى الله عليه وسلم فيقول بصوت متوسط: [السلام عليك يا رسول الله، السلام عليك يا نبي الله، السلام عليك يا خيرةَ الله، السلام عليك يا حبيب الله، السلام عليك يا صفوة الله، السلام عليك يا سيد المرسلين وخاتم النبيين، السلام عليك يا خير الخلق أجمعين، السلام عليك يا قائد الغُرّ الـمحجلين، السلام عليك وعلى ءالك وأهل بيتك وأزواجك وأصحابك الطيبين الطاهرين، السلام عليك وعلى سائر الأنبياء والمرسلين].

ولا ينبغي أن يخلي موقفه ذلك من الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: [البخيل من ذكرت عنده فلم يصلي عليَّ] رواه الترمذي.

ومن اقتصر على قوله: [السلام عليك يا رسول الله] ثم تنحى إلى اليمين مقدار ذراع فسلم على الصديق رضي الله عنه ثم تنحى قدر ذلك وسلم على الفاروق رضي الله عنه ثم عاد موقفه الأول فقد أدّى السلام كما ينبغي، ثم يتوسل بالمصطفى في نفسه ويتشفع بع إلى ربه ثم يستقبل القِبلة ويدعو لنفسه ولمن شاء.

وإن أوصاه أحد بالسلام فليقل: [السلام عليك يا رسول الله من فلان] أو يقول: [فلان يسلم عليك يا رسول الله] عباد الله إن مشروعية زيارة قبره صلى الله عليه وسلم ليست خاصة بأهل المدينة دون غيرهم فلا يجوز العمل بكلام الذين يحرمون السفر لزيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم كابن تيمية الحراني بل يجب الإعراض عنه ونبذه.

وليس لابن تيمية متمسك بحديث: [لا تشد الرحال إلا إلى ثلاث مساجد، المسجد الحرام والسجد الأقصى ومسجدي هذا] لأن هذا الحديث معناه لا مزية في السفر إلى مسجد للصلاة فيه إلا في السفر إلى أحد هذه المساجد الثلاثة لأن تلك المضاعفة إلى مائة ألف، وألف، وخمسمائة، خاصة بها. فمن سافر للصلاة إلى أحدها حصل على المضاعفة التي لا تحصل في مسجد بلده. وليس في هذا الحديث المذكور أنه يجوز السفر لزيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم كما زعم ابن تيمية.

ثم إن ابن تيمية يقول لا يجوز التوسل إلا بالحي الحاضر وإن زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم للتوسل به والتبرك به زيارة شركية أي أن من فعل ذلك ليتوسل بالنبي ويتبرك به فهو كافر مشرك حلال الدم على زعمه فيكون بذلك كفر الصحابة والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى عصرنا هذا، فمئات الملايين من المسلمين من أيام الصحابة إلى عصرنا هذا لم يزالوا يذهبون للتوسل والتبرك برسول الله.

أما التوسل فدليله من السنة لا يخفى على من له فهم سليم ويكفينا أن نذكر لكم حديث عثمان بن حنيف الذي أخرجه الطبراني في معجميه الكبير والصغير وهو أن رجلا كان يختلف إلى عثمان بن عفان فكان عثمان لا يلتفت إليه ولا ينظر في حاجته فلقي عثمان بن حنيف فشكى إليه ذلك فقال: [ائت الميضأة فتوضأ صم صل ركعتين ثم قل: اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبينا محمد نبي الرحمة يا محمد إني أتوجه بك إلى ربي في لتقضى لي] ثم رح حتى أروح معك فانطلق الرجل ففعل ما قال ثم أتى باب عثمان بن عفان، فجاء البواب فأخذه بيده فأدخله على عثمان بن عفان فأجلسه على طنفسته (أي سجادته) فقال: ما حاجتك فذكر له حاجته فقضى له حاجته، وقال ما ذكرت حاجتك حتى كانت هذه الساعة، ثم خرج من عنده فلقي عثمان بن حنيف فقال: جزاك الله خيرا ما كان ينظر في حاجتي ولا يلتفت إليَّ حتى كلمته فِيَّ فقال عثمان بن حنيف: والله ما كلمته ولكن شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد أتاه ضرير فشكا إليه ذهاب بصره فقال صلى الله عليه وسلم: إن شئت صبرت وإن شئت دعوتُ لك. قال يا رسول الله إنه شق عليَّ ذهاب بصري وإنه ليس لي قائد فقال له: ائت الميضأة فتوضأ وصل ركعتين ثم قل هؤلاء الكلمات ففعل الرجل ما قال فوالله ما تفرقنا ولا طال بنا المجلس حتى دخل الرجل علينا وقد أبصر كأنه لم يكن به ضرٌ قط] قال الطبراني والحديث صحيح.

ففيه الدليل على أن الأعمى توسل بالنبي صلى الله عليه وسلم في غير حضرته بل ذهب إلى الميضأة فتوضأ وصلى ودعا باللفظ الذي علمه رسول الله، ثم دخل على النبي صلى الله عليه وسلم والنبي لم يفارق مجلسه لقول راوي الحديث عثمان بن حنيف: [فوالله ما تفرقنا ولا طال بنا المجلس حتى دخل الرجل علينا وقد أبصر] ففي ذلك رد واضح وصريح على قول ابن تيمية: [إلا بالحي الحاضر].

وأما جواز التبرك بالنبي بعد وفاته فيدل عليه أيضا أحاديث عديدة منها أن النبي صلى الله عليه وسلم قسم شعره حين حلق في حجة الوداع وأظفاره، أما اقتسام الشعر فأخرجه البخاري من حديث أنس ففي لفظ مسلم عنه قال: لما رمى صلى الله عليه وسلم الجمرة ونحر نسكه وحلق ناول الحالق شقه الأيمن فحلق ثم دعا أبا طلحة الأنصاري فأعطاه ثم ناوله الشق الأيسر فقال احلق فحلق فأعطاه أبا طلحة فقال: [اقسمه بين الناس].

فسؤالنا للذين ينفون التبرك بآثار النبي صلى الله عليه وسلم لماذا قال النبي اقسمه بين الناس؟ هل ليأكلوه؟ أم لأي شىء؟

أليس قال له ذلك ليتبركوا به؟ نعم عباد الله من يضلل الله فما له من هاد، ومن أقفل الله له قلبه لا أحد يفتحه له.

عباد الله إن في الحديث الذي مرَّ ذكره دليل واضح وصريح على جواز التبرك بآثار الرسول فقد قسم صلى الله عليه وسلم شعره بين الناس ليتبركوا به وليستشفعوا إلى الله بما هو منه ويتقربوا بذلك إليه فإن ذلك من الوسائل المقربة من الله.

قسم بينهم ليكون بركة باقية بينهم وتذكرة لهم ثم تبع الصحابة في خطَّتهم في التبرك بآثاره صلى الله عليه وسلم من أسعده الله وتوارد ذلك الخلف عن السلف. وهاهم المسلمون في أيامنا عشرات الألوف يتوافدون إلى حيث يوجد شعرة من شعرات النبي صلى الله عليه وسلم ليتبركوا بها فيا سعد من تبع أصحاب رسول الله واقتدى بآثارهم وحظي من بركات النبي صلى الله عليه وسلم.

وأما التبرك بقبر النبي صلى الله عليه وسلم فقد ثبت عن أصحاب رسول الله فقد روى أحمد والطبراني في الكبير والأوسط عن داود بن أبي صالح قال: [أقبل مروان بن الحكم يوما فوجد رجلا واضعا وجهه على القبر فقال أتدرى ما تصنع؟ فأقبل عليه فإذا هو أبو أيوب فقال نعم، جئت رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم أتيّ الحجر، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: لا تبكوا على الدين إذا وليه أهله ولكن ابكوا عليه إذا وليه غير أهله] معناه أنت من غير أهله يا مروان، لست أهلا لتولي الأمر.

وقال السَّمْهُودِي في وفاء الوفا ما نصه: [لما قدم بلال (الحبشي رضي الله عنه مؤذن رسول الله) من الشام لزيارة النبي صلى الله عليه وسلم أتى القبر فجعل يبكي عنده ويمرغ وجهه عليه].

ثم إن ابن تيمية الذي حرف دين الله ويزعم أنه حنبلي .... الإمام أحمد برئ منه، ففي كتاب العلل ومعرفة الرجال قال عبد الله ابن الإمام أحمد سألته: ( يعني سأل أباه الإمام أحمد ) عن الرجل يَـمسُّ منبر النبي صلى الله عليه وسلم ويتبرك بمسه ويقبله ويفعل بالقبر مثل ذلك أو نحو هذا يريد بذلك التقرب إلى الله جل وعز؟ فقال لا بأس بذلك.

عباد الله إن النصوص والأدلة على جواز التبرك والتوسل برسول الله كثيرة جدا لا تسع خطبتنا هذه لذكرها فكيف يتجرأ هؤلاء المذبذبون أتباع ابن تيمية على الافتراء على الدين، ومما يدل على تذبذب هذه الطائفة الشرذمة القليلة ما قاله ابن تيمية في كتابه الذي سماه: قاعدة جليلة في التوسل والوسيلة. ونص كلامه فيه: [روى ابن أبي الدنيا في كتاب مجابي الدعاء. قال: جاء رجل إلى عبد الملك بن سعيد فجس بطنه، فقال بك داء لا يبرأ، قال ما هو؟ قال: الدُّبَيلَة. قال: فتحول الرجل فقال، الله، الله، الله، لا أشرك به شيئا اللهم إني أتوجه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم تسليما يا محمد إني أتوجه بك إلى ربك وربي يرحمني مما بي. قال فجس بطنه فقال: قد برئت، ما بك علة] قال ابن تيمية قلت فهذا الدعاء ونحوه قد رويَّ أنه دعا به السلف ونقل عن أحمد ابن حنبل في منسك الـمَرُّوذي التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم في الدعاء. ثم ذكر إثبات المصنفين كالبيهقي وغيره لحديث الأعمى الذي توسل بالنبي في غير حضرته.

فيا عباد الله بعد اعترافه هذا ماذا يقال في تذبذبه العجيب؟!!

وأما تذبذب محمد بن عبد الوهاب فيدل عليه ما ذكره في رسائله المذكورة في كتاب تاريخ نجد حيث قال: [لا ننكر على من توسل بالصالحين والنبي، وجوز قول الداعي بالدعاء: أسألك بنبيك أو بالمرسلين أو بعبادك الصالحين. وإن قصد قبر معروف الكرخي والدعاء عنده لا ينكر].

فأنظر أيها العاقل المنصف إلى تذبذب هؤلاء الناس وتمويههم على الناس واحذر.

عباد الله إن الله تعالى خلق الداء وخلق الدواء وإن علاج من أصابته الآكلة أي الغرغارينا هو قطع الموضع الذي أصابته هذه العلة قبل أن تنتشر هذه العلة في سائر أجزاء الجسم فتقضي على صاحبها، وإن الوهابية وبقية أتباع ابن تيمية اليوم هم كالآكلة فهم أضر من اليهود والمجوس وعبدة الأوثان على المسلمين لأن هؤلاء باسم أنهم مسلمون يضلون أبناء المسلمين ويعيثون في الأرض فسادا. أما أولئك فيعرف عامة الناس فسادهم فيجتنبوهم، فمن خبث الوهابية أتباع ابن تيمية ومحمد ابن عبدالوهاب أنهم يضمرون حقدا لرسول الله في بواطنهم لأنه قال عن نجد الحجاز هناك يطلع قرن الشيطان، فيحرمون التبرك به والاحتفال بمولده، ولكن هل تعلمون يا عباد الله كم يعظم الوهابية ابن تيمية ومحمد بن عبد الوهاب انظروا ما ذكر ابن كثير في كتاب البداية والنهاية الجزء 14 عما فعله أحباب أبن تيمية بعد وفاته مما هم يعتبرونه شركا وكفرا وحراما وهذا نص ابن كثير في كتابه (البداية والنهاية / الجزء 14- ص/157: قال: [وجلس جماعه عنده قبل الغسل وقرؤا القرءان وتبركوا برؤيته وتقبيله ثم انصرفوا، ثم حضر جماعة من النساء ففعلن مثل ذلك ثم انصرفن]. ثم قال (البداية والنهاية / الجزء 14- ص/158: [والقى الناس على نعشه مناديلهم وعمائمهم وثيابهم] ثم قال 14/158: [وشرب جماعة الماء الذي فضل من غسله واقتسم جماعة بقية السدر الذي غُسل به، ودفع في الخيط الذي كان فيه الزئبق الذي كان في عنقه بسبب القمل مائة وخمسون درهما، وقيل إن الطقية التي كانت على رأسه دفع فيها خمسمائة درهما] ثم قال 14/158: [وحصل في الجنازة ضجيج وبكاء كثير وختمت له ختمات كثيرة بالبلد وتردد الناس إلى قبره أياما كثيرة ليلا ونهارا يبيتون عنده ويصبحون] ثم قال في 14/161: [ومن الناس من تعجل بعد أن صلى في الجامع إلى المقابر الصوفية والناس في بكاء وتهليل].

فانظروا يا عباد الله كيف رد ابن كثير على الوهابية من حيث لا يشعرون مع أنهم يعتبرونه من أئمتهم، حفظنا الله وإياكم من الفتن.

اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه بجاه حبيبك محمد صلى الله عليه وسلم. وأخر دعونا أن الحمد لله رب العالمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعظيم النبى صلى الله عليه و سلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: .-""-.-""-. قسم سيد الخلق " محمد " :: مناقب سيد الخلق-
انتقل الى: